القائمة الرئيسية

الصفحات

إعلانات مباريات توظيف أطر التدريس وأطر الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي - متجدد


تعلن الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين عن تنظيم مباريات لتوظيف الأ طر النظامية

لألكاديمية الخاصة باألساتذة وملحقي االقتصاد واإلدارة وامللحقين التربويين وامللحقين االجتماعيين، وذلك يو م ال سبت 11 دجنبر 2021 ،

حسب الأطر واألسالك والتخصصات والمواد و الأعداد المحددة في الجدول المرفق بهذا الإعلان.

ويتم إنجازالعمليات املرتبطة بالمباريات وفق التدابير والإجراءات التالية :


أولا: الترشيح

يتم الترشح الجتيازاالختبارات الكتابية وجوبا بعد املصادقة على طلب الترشيح اإللكتروني من طرف املترشحين عبر البوابة ّ اإللكترونية الخاصة بمباريات التوظيف ) http://tawdif.men.gov.ma/ ) د فيهاملترشح ،والذي يحد )ة( املديرية اإلقليمية التي يرغب في العمل بها، علما أن الناجحين سيتم تعيينهم، بعد خضوعهم للتكوين التأهيلي، بنفس اإلقليم الذي تم اختياره من طرفهم بالنسبة لسلك التعليم االبتدائي وملحقي االقتصاد واإلدارة وامللحقين التربويين وامللحقين االجتماعيين، وإما بنفس اإلقليم أو باألقاليم الواقعة في املجال الترابي لألكاديمية بالنسبة لسلك التعليم الثانوي. وتتم املصادقة على طلبات الترشيح عن طريق نفس البوابة اإللكترونية خالل الفترة املتراوحة من 20 نونبر إلى 04 دجنبر 2021 . هذا ، وال يمكن للمترشح )ة( أن يصادق إال على طلب واحد حسب اختياره )ها(، إما أستاذ التعليم الثانوي أو أستاذ التعليم االبتدائي أو ملح ق االقتصاد واإلدارة أو ملحق تربوي أو ملحق اجتماعي . كما أنه بالنسبة للمترشح)ة( ملباراة توظيف أستاذ التعليم الثانوي ال يمكنه)ها( أن يصادق على ترشيحه)ها( إال في تخصص واحد . 


 1ـ شروط الترشيح : 

تفتح املباريات في وجه املترشحين غير املوظفين ، املتوفرين على الشروط التالية:

 1.1 شروط عامة : 

• أن يكونوا حاملين للجنسية املغربية؛ 

• أال يتجاوز عمرهم 30 سنة عند تاريخ اجراء املب اراة؛ 

• أن يكونوا متمتعين بالحقوق الوطنية املدنية، وأال يكون قد صدرفي حقهم مقرر باإلدانة بسبب ارتكابهم جناية أو جنحة؛ 

• أن يكونوا مستوفين لشرط القدرة البدنية ملزاولة املهام املسندة اليهم؛ 

• أال تربطهم أي عالقة شغل مع أي مؤسسة تعليمية خصوصية أو أي مشغل آخر.


أ . املترشحون ملباراة توظيف األساتذة أطر األكاديمية، أن يكونوا حاصلين على :

 • شهادة اإلجازة في التربية اوشهادة االجازة في املسالك الجامعية للتربية، أو ما يعادلهما؛ 

• شهادة اإلجازة في الدراسات األساسية أوشهادة اإلجازة املهنية أو ما يعادلهما؛ 


ب . املترشحون ملباراة توظي ف م لحقي االقتصاد واإلدار ة أطر األكاديمية ، أن يكونوا حاصلين على :

• شهادة اإلجازة في التخصصات القانونية أو االقتصادية أو التدبيرية أو ما يعادلهما. 

ج . املترشحون ملباراة توظيف ا مللحقين التربويين أطر األكاديمية، أن يكونوا حاصلين على : 

- بالنسبة لتخصص تحضير املختبرات املدرسي ة؛ 

 • شـ ـ ـهادة اإلجازة في الدراسـ ـ ـات األســـاســـية أو شـ ـ ـهادة اإلجازة املهنية في مجال الفيزياء او الكمياء او علوم الحياة و األرض اوما يعادلهما. - بالنسبة لتخصص الحراسة التربوية و التوثيق؛ 

• شهادة اإلجازةفي الدراسات األساسية أو شهادة اإلجازة املهنية في جميع التخصصات، او ما يعادلهما. 

د . املترشحون ملباراة توظيف ا مللحقين االجتماعيين أطر األكاديمية ، أن يكونوا حاصلين على : 

 • دبلوم املعهد الوطني للعمل االجتماعي بطنجة؛ 

• شـ ـهادة االجازة في الدراسـ ـات األســاســية او شـ ـهادة االجازة املهنية في مجاالت الفلسـ ـفة او علم النفس او علم االجتماع او ما يعادلهما.  


1.2 شروط خاصة: 

o بالنسبة للتدريس بالتعليم الثانوي : 

ال يمكن الترشح إال في املواد الدراسية املطابقة ملجال التخصص، ويلغى كل ترشح غير مطابق لتخصص الشهادة املدلى بها، باستثناء مادة التربية البدنية والرياضية التي يتم فيها قبول جميع التخصصات. علي ان يخضعاملعنيون باألمرالختبارعملي لقياس مستوي األداء الرياض ي مباشرة بعد االختبار الكتابي. غيرأنه، يمكن لحاملي اإلجازة في شعبتي العلوم االقتصادية والقانون باللغة الفرنسية، الترشح لتدريس مادة اللغة الفرنسية. كما يمكن لحاملي اإلجازة في الفيزياء الترشح لتدريس مادة الرياضيات؛ و بالنسبة للترشح لتدريس مادة التكنولوجيا و العلوم الصناعية, فهو مفتو ح في وجه حاملي االجازة في التربية اواالجازة في الدراسات األساسية اواالجازة املهنية في مجال العلوم الصناعية للمهندس. اما الترشح لتدريس مادة االقتصاد ، فهو مفتوح في وجه حاملي االجازة في التربية اواالجازة في الدراسات األساسية اواالجازة املهنية في مجال علوم االقتصاد و التدبير؛ 

o بالنسبة للتدريس بالتعليم االبتدائي: يتم قبول جميع التخصصات.


2ـ ملف الترشيح : 

يتكون ملف الترشيح من الوثائق التالية: • وصل الترشيح اإللكتروني املستخرج عبرالبوابة الخاصة باملباريات؛ 

• نسخة من شهادة اإلجازة أو الشهادة املعترف بمعادلتها مصحوبة بنسخة من قرار املعادلة املنشور بالجريدة الرسمية ؛ 

• نسخة من البطاقة الوطنية للتعريف. 

• رسالة تحفيزيحررها املترشح)ة( بخط اليد، ويعبر فيها عن دوافع اختياره)ها( الترشح ألحدى املهن موضوع التباري )مهن التدريس، او م هنة التدبير اإلداري اوالتربوي اواالجتماعي(. 


3 ـ إيداع ملفات الترشيح : 

ي إطار توظيف تكنولوجيا املعلومات وتبسيط املساطر واعتماد الخدمات الرقمية وتجريد الوثائق من الصفة املادية، فإن إيداع امللفات سيتم عبر املوقع االلكتروني بشكل يمكن من تقليص تبادل الوثائق الورقية و الحد من تنقل املترشحات واملترشحين باعتماد تقنية رفع النسخ االلكترونية لوثائق ملفاتهم. في هذا الصدد، يتعين على املترشح)ة( نسخ وثائق ملف الترشيح باستخدام املاسح الضوئي (SCANNER ،(وتحميل هذه النسخ في صيغة (PDF (باملوقعااللكتروني الخاص بمباريات التوظيف  )   http://tawdif.men.gov.ma،) وذلك ابتداء من يوم السبت 20 نونبر 2021 إلى غاية الساعة الثانية عشر ليال من يوم السبت 04 دجنبر 2021 وهو آخر أجل للمصادقة على التر شيحات وإيداعها عبر البوابة اإللكترونية.


ثانيا : دراسة ومراقبة ملفات الترشيح :

تحت إشراف األكاديمية، تخضع ملفات الترشيح للدراسة واملراقبة على املستوى اإلقليمي بالنسبة للمترشحين بسلك التعليم االبتدائي، وكذا بالنسبة مللحقي االقتصاد واإلدارة وامللحقين التربويين وامللحقين االجتماعيين، وعلى املستوى الجهوي بالنسبة للمترشحين بسلك التعليم الثانوي، وذلك للتأكد من توفراملترشح )ة( على الشروط املطلوبة الجتيازاملباريات.


ثا لثا : الإنتقاء الأولي

تخضع ملفات الترشيح لالنتقاء األولي من طرف لجان املباراة املحدثة لهذا الغرض. يتم االنتقاء ا ألولي للمترشحين، باعتماد معايير موحدة قابلة لالحتساب )امليزة في البكالوريا، امليزة في اإلجازة وعدد سنوات الحصول االجازة(، وذلك وفق شبكة تعد لهذا الغرض. ويستثنى من الخضوع لعملية االنتقاء االولي حاملو االجازة في التربية وخريجو املسالك الجامعية للتربية.  


رابعا: استدعاء المترشحين

يتم نشر الئحة املترشحين الذين تم انتقاؤهم الجتيازاالختبارات الكتابية، عبر البوابة الخاصة بمباريات التوظيف، وباملواقع اإللكترونية لألكاديمية واملديريات اإلقليمية الواقعة في مجالها الترابي. كما يتم نشر الئحة الناجحين في االختبارات الكتابية املؤهلين الجتياز االختبارات الشفوية بنفس البوابة واملواقع االلكترونية املذكورة . ويعتبر اإلعالن عن لوائح املقبولين الجتياز االختبارا ت الكتابية واالخت بارات الشفوي ة بمثابة استدعاء رسمي للمترشحين المعنيين.


خامسا : إجراء الاختبارات الكتابية والاختبارات الشفوية والعملية 


1 .الاختبارات الكتابية :
 يجتازاملترشحون االختبارات الكتابية على الشكل التالي :







سادسا : الإعلان عن النتائج النهائية 

يتم حصر لوائح الناجحين بصفة نهائية وكذا لوائح االنتظار حسب االستحقاق، ونشرها عبر البوابة االلكترونية الخاصة بمباريات التوظيف وبوابةالتشغيل العمومي (https://www.emploi-public.ma/ ،)وباملواقع اإللكترونية لألكاديمية الجهوية للتربية والتكوين و املديريات اإلقليمية الواقعة في مجالها الترابي 


سا بعا : التكوين التأهيلي


• يخضع املترشحون، الذين تم اإلعالن عن نجاحهم بصفة نهائية لتكوين تأهيلي باملركزالجهوي ملهن التربية والتكوين ملدة ال تقل عن )7 )أشهر؛ 
• يتقاض ى املعنيون باألمر خالل فترة التكوين التأهيلي، تعويضا شهريا قدره ألف وأربعمائة )1400 )درهم؛ 
• في حالة تخلف مترشح واحد أو أكثر من بين املترشحين الناجحين في مباريات التوظيف عن االلتحاق باملركزالجهوي ملهن التربية والتكوين، بدون مبرر مقبول، في أجل أقصاه 5 أيام، يتم تعويضه، بعد إخباره بذلك، بمترشح آخر من بين املترشحين املرتبين في الئحة االنتظار حسب االستحقاق. 
o بالنسبة للمترشحين الناجحين في مباراة توظيف األساتذة : 
• يهدف التكوين التأهيلي إلى إكسابهم الكفايات املهنية األساسية، قصد جعلهم قادرين على ممارسة ناجعة ملهنة التدريس؛ 
• يعين األطر الذين استوفوا جميع وحدات التكوين املبرمجة خالل السنة األولى من التكوين التأهيلي في درجة توظيفهم، بمؤسسات عملهم ويستفيدون من سنة تكوينية ثانية، تمتد على مدى سنة دراسية كاملة، تنظم على شكل تكوين بالتناوب يخصص إلجراء تدريب مؤطر في وضعية تحمل كامل ملسؤولية القسم ودورات تكوينية حضورية باملراكزالجهوية ملهن التربية والتكوين ودورات تكوينية عن بعد، تخصص لتيهئ امتحان الكفاءة التربوية. 
o بالنسبة للمترشحين الناجحين في مباراة توظيف ملحقي االقتصاد واالدارة وامللحقين التربويين وامللحقين االجتماعيي ن: 
• يهدفالتكوين التأهيلي إلىإكسابهم املهارات الالزمة ملمارسة املهام املنوطة بهم؛ 
• يعين األطر الذين استوفوا جميع وحدات التكوين املبرمجة خالل التكوين التأهيلي بمسلك تكوين أطر الدعم اإلداري والتربوي واالجتماعي في درجة توظيفهم ملزاولة مهامهم باملؤسسات التي ستحددها لهم اإلدارة. 
❖ ملحوظة: تطبيقا للمقتضيات القانونية املتعلقة بالرعاية االجتماعية للمكفوفين وضعاف البصر واألشخاص في وضعية إعاقة، سيتم ت خصيص نسبة (%7 (من عدد إمكانيات التوظيف املتبارى في شأنها وذلك حسب املديرية اإلقليمية والسلك واإلطار والتخصص


أكاديمية جهة طنجة تطوان - 1872 منصب

أكاديمية الداخلة وادي الذهب - 109 منصب

أكاديمية الدار البيضاء سطات - 3030 منصب

أكاديمية جهة فاس مكناس - 1717 منصب


أكاديمية جهة الرباط سلا القنيطرة - 1932 منصب

أكاديمية جهة الرباط درعة تافيلالت - 1233 منصب


أكاديمية جهة العيون الساقية الحمراء - 201 منصب


أكاديمية جهة الشرق - 1719 منصب



أكاديمية جهة بني ملال خنيفرة - 1422 منصب



أكاديمية جهة سوس ماسة - 1215 منصب


أكاديمية جهة مراكش اسفي - 1765 منصب

أكاديمية جهة كلميم واد نون - 343 منصب








reaction:

تعليقات